معنى كلمة دمت بود
2 مشترك
:: القسم العام :: القسم الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
معنى كلمة دمت بود
كان لزاماً على هذه الأخت التثبت والتأكد قبل إنزال الموضوع
وذكر مصادره التي استقت منها هذه الفتوى
فالفتوى أمرها خطير وشأنها عظيم
إنما هي توقيع من رب العالمين
يقول ابن القيم في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
" وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ،
ويودّ كل واحدمنهم أن يكفيه إياها غيره ،
فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ،
أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى " .. اهـ
وأعود لموضوع الأخت فأقول :
هي : سمعتِ بأن الجملة >> دمتم بود << لا تصح
ولم تعرف العلة في ذلك ..
فربطت هذه الكلمة بكلمة ذكرت في القرآن
تشابهت معها في الشكل
وخالفتها في اللفظ والمعنى ...
قال تعالى :
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح آية 23
غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين
وَدّاً :
بفتح الواو هو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام
وِد:
بكسر الواو معناها مأخوذ من التودد والمودة
ولا رابط بينهما في المعنى مطلقا ً
إذن أين تكمن العلة ؟؟؟
فجرى البحث والتقصي لمعرفة سر هذه الجملة
>>> دمت بود <<<
وأخيرا وجدت ضالتي :
لم تكن العلة في كلمة : ود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية
وقد ورد في
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختم المكاتبات بكلمة ( ودمتم )
السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :
س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
ج3 : يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .
وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن قعود
ويقول فضيلة الشيخ : بكر أبو زيد
في جوابه عمن سأله عن الحكم في قول دمتم بود ..
قال فضيلته :
قال الله تعالى :
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه ..
وهذه اللفظة (( دمتم )) الجارية
في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ،
وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه .
انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .
والله تعالى أعلم
هذا ما أردت توضيحه وبيانه للفائدة ..
فاللهم اغفر لنا ما كان من جهل ونسيان ..)).
قلب الجزائر- عضو جديد
- عدد المساهمات : 5
المزاج : ممتاز
تاريخ التسجيل : 03/06/2012
:: القسم العام :: القسم الاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى